
1- حقها في الحياة
يحمي القانون حق كل إنسان في الحياة. ولا يجوز حرمان أي شخص من حياته عمدًا إلا تنفيذًا لحكم قضائي بإدانته بجريمة ينص القانون على عقوبتها. لا يُعدّ الحرمان من الحياة مخالفًا لهذه المادة إذا نتج عن استخدام قوة لا تتجاوز الضرورة القصوى: دفاعًا عن أي شخص من عنف غير مشروع بغرض إلقاء القبض عليه بشكل قانوني أو لمنع هروب شخص محتجز قانونيًا، أو في إجراء قانوني لقمع شغب أو عصيان. الحق في الحياة حق أساسي من حقوق الإنسان، وهو جوهر التمتع بجميع حقوق الإنسان الأخرى. يُقرّ القانون الدولي لحقوق الإنسان بأن هذا الحق الأساسي يبدأ عند الولادة، وقد أكدت هيئات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية، وكذلك المحاكم في جميع أنحاء العالم، بوضوح أن أي حماية قبل الولادة يجب أن تكون متوافقة مع حقوق الإنسان للمرأة.
التعليق
الحق في
الحياة مكفول للمسلمة في الإسلام، فقد حرم
الإسلام حياة المسلمة من قبل ولادتها ومروراً بالحمل (فكرة الإجهاض) وحتي كبرها
إلا ببسبب من الأسباب التي توجب القتل، وتفاصيلها كالتالي:
أ- الحق في عدم
التعقيم في الإسلام
التعقيم
الدائم (المنع النهائي)
حكمه: محرم
شرعاً ما لم توجد ضرورة معتبرة شرعاً.
الحالات
الجائزة: يجوز في حالة وجود خطر محقق أو غالب على حياة المرأة في حالة حدوث حمل،
ويجب أن يكون ذلك بقرار طبي موثوق من طبيب مسلم.
الدليل
الشرعي: يهدف الإسلام إلى الحفاظ على النسل وتكاثر الأمة، والتعقيم الدائم يتعارض
مع هذه المقاصد الأساسية إلا إذا دعت الضرورة الملح
اليوم في الغرب
يعقمون النساء إجبارياً في كثير من ولايات الولايات
المتحدة الأمريكية وبعض دول أوروبا ، والرابط أسفل يمكنك قراءة هذا الموضوع، وهذا
غير مقبول في الإسلام
ب - الحق في تنظيم النسل
مثل المباعدة بين فترات الحمل، أو الحفاظ على صحة الأم
عند ضعفها، أو لتنظيم النسل لحاجة معتبرة
للضرورة فقط: التعقيم الدائم جائز عند الضرورة الملحة
وبقرار طبي موثوق.
للمصلحة: تنظيم النسل المؤقت جائز باتفاق الزوجين ومع وجود
مصلحة لهما، شريطة أن تكون الوسيلة آمنة ومشروعة.
اليوم في الغرب
وتحديداً في الصين، أن تعلم بالتأكيد سياسة الطفل الواحد
التي تنتهجها حكومة الصين، والطفل الثاني خاصة لو كانت بنتا ، تجبر ان تؤخذ من
امها وتوضع في أماكن بعيدة عن المدينة أماكن تفتقد اقل الحقوق من الرعاية الصحية
أو النفسية مع قلة قليلة ممن يراعهن صحياً أو غذائيا أو حناناً وعاطفة ويتركن في
هذه الملاجيء ، منهن من يتوفي من قلة الحنان والعاطفة ومنهن من يواجه قسوة الحياة
منذ نعومة اظفاره ، وهذه الملاجيء هي الأسوء من نوعها في العالم أجمع في حق
الطفولة وفيي حق البنات تحديداً
ج - الحق في الإجهاض
الإجهاض حرام
شرعًا إلا في حال وجود ضرورة قصوى لإنقاذ حياة الأم، وهو ما يقرره الأطباء
الموثوقون. يختلف حكمه بناءً على توقيت حدوثه: فبعد نفخ الروح فيه (بعد 120 يومًا)
فهو محرَّم قطعًا، أما قبله فقد أجازه بعض الفقهاء للضرورة الملحّة مثل إنقاذ حياة
الأم أو إذا كان الحمل من زنا أو اغتصاب، بينما ترى دار الإفتاء أن الحرمة مُطلقة
إلا لضرورة شرعية
اليوم في
الغرب
يمنع الإجهاض
في بعض البلدان الأوربية أو بعض ولايات الولايات المتحدة الأمريكية، واقرأ هذه
الفقرة
المحكمة تعترض
علي فكرة الإجهاض في ولاية ميسيسيبي، إذا بلغ الجنين (١٥ اسبوع) وبقرار
بأغلبية 6-3، أيدت المحكمة قانون ميسيسيبي، وألغت أغلبية خمسة قضاة على نطاق أوسع
قرارات المحكمة السابقة ، و قررت أن دستور الولايات المتحدة لا يمنح الحق في
الإجهاض. وبإلغاء قضايا رو وكيسي، أكدت المحكمة أنها تعيد تنظيم الإجهاض إلى الشعب
وممثليه المنتخبين. حيث تبنت 13 ولاية ما يسمى بقوانين الزنادا لتي
تحظر الإجهاض وتدخل حيز التنفيذ بمجرد عدم الاعتراف بالحق الدستوري في الإجهاض.
وبعد قرار دوبس، من المتوقع فرض قيود أخرى على الإجهاض، مثل القيود المفروضة على
توافر الإجهاض الدوائي.
د - الحق في عدم دفنها حية
بنص مقدس في
القرآن الكريم، ولايزال هذا يعمل به ف بعض البلدان الآسيوية من وأد للبنات في بعض
القبائل
قال تعالي
(.. وَإِذَا
الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ، بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ..) سورة التكوير
تخبرنا الآية
الكريمة أن أهل مكة كانوا يأدون البنات خوفاً من التعيير بإنجاب البنات بدلاً من
الذكور وهي كانت عادة عربية ممقوتة يفعلها الكثير وجاء التحريم في الإسلام قولاً
واحداً
اليوم في الغرب
اقرأ هذه الفقرة
ساتي: هي عادة
تُدفن فيها المرأة حيةً مع زوجها المتوفى، كانت شائعة في بعض مناطق الهند. وبينما
كان الشكل الأكثر شيوعًا هو حرق الأرملة حيةً على محرقة جنازة زوجها، فقد وُثِّقت
أيضًا ممارسة دفنها حيةً. وتشير الأدلة أيضًا إلى أن هذه الممارسة كانت شائعة بين
قبيلة السكيثيين، وربما في ثقافات قديمة أخرى. الوضع القانوني: حُظرت ساتي رسميًا
في الهند، لكنها ظلت موضوعًا مثيرًا للجدل مع اختلاف الآراء ووجهات النظر حول
أصولها.
هــ- الحق في عدم إزهاق روحها
قال تعالي
(..كَتَبْنَا
عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ
فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا
فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ.) المائدة 32
بسبب جناية
القتل هذه شَرَعْنا لبني اسرائيل أنه من قتل نفسا بغير سبب من قصاص، أو فساد في
الأرض بأي نوع من أنواع الفساد، الموجب للقتل كالشرك والمحاربة فكأنما قتل الناس
جميعًا فيما استوجب من عظيم العقوبة من الله، وأنه من امتنع عن قَتْل نفس حرَّمها
الله فكأنما أحيا الناس جميعًا؛ فالحفاظ على حرمة إنسان واحد حفاظ على حرمات الناس
كلهم. ولقد أتت بني إسرائيل رسلُنا بالحجج والدلائل على صحة ما دعَوهم إليه من
الإيمان بربهم، وأداء ما فُرِضَ عليهم، ثم إن كثيرًا منهم بعد مجيء الرسل إليهم
لمتجاوزون حدود الله بارتكاب محارم الله وترك أوامره.
ففي الحديث
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قال
(لزوال الدنيا أهون علي الله من قتل رجل مسلم) أخرجه النسائي.
وكما جاء في الحديث الشريف (النساء شقائق الرجال) اي في
الأحكام الشرعية العامة إلأا ما اخُتص به الرجال
٢ - حقها في الأمن الغذائي
تتحمل المرأة مسؤولية نصف إنتاج الغذاء العالمي، وفي معظم البلدان النامية، تنتج ما بين ٦٠ و٨٠٪ من الغذاء. ومع ذلك، لا تزال تُعتبر منتجةً منزليةً أو مساعدةً في المزرعة، وليست مزارعةً أو فاعلةً اقتصاديةً بذاتها. تتلقى المرأة نسبةً ضئيلةً من المساعدة للاستثمارات الزراعية؛ ففي أفريقيا، تحصل المرأة على أقل من ١٠٪ من قروض المزارع الصغيرة و١٪ من إجمالي القروض للقطاع الزراعي. يُعد تمكين المزارعات أمرًا حيويًا لانتشال المجتمعات الريفية من براثن الفقر، لا سيما في ظل مواجهة العديد من الدول النامية أزماتٍ اقتصاديةً وانعدامًا للأمن الغذائي وفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز والتدهور البيئي وتزايد التحضر
أ- إطعام الزوج زوجته واجب وصدقة في نفس الوقت
قال صلي الله عليه وسلم
«وَإِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجهَ اللَّه إلاَّ أُجِرْتَ بِهَا حَتَّى مَا تَجْعلُ في فيِّ امرأَتِكَ». متفقٌ عَلَيهِ.
روي عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَة قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ
«إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا سَقَى امْرَأَتَهُ مِنْ الْمَاءِ أُجِرَ»
وروى الإمام البخاري في صحيحه
عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:«إِذَا أَنْفَقَ الرَّجُلُ عَلَى أَهْلِهِ يَحْتَسِبُهَا فَهُوَ لَهُ صَدَقَةٌ».
ب - حق الإنفاق عليها في الإرضاع حتي لو طُلقت الأم من أبيها
قال تعالي
﴿ ۞ وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ۚ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ ۚ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَٰلِكَ ۗ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا ۗ وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّا آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ﴾ [ سورة البقرة: 233]
الزوجة: تستحق النفقة والكسوة كالمعتاد، ويشمل ذلك أجر الرضاعة كنوع من النفقة، لأن إرضاع الطفل يصب في مصلحة الزوج ويكون بمثابة استمرار للخدمة التي قدمتها له.
المطلقة: يحق لها أجر الرضاعة في حالة عدم تعنتها، ويمكنها رفع دعوى قضائية للحصول على أجر الرضاعة.
مدة الأجر
عامان: تستمر أجرة الرضاعة من تاريخ ولادة الطفل وتستمر لمدة عامين.
بعد الطلاق: تستحق أجر الرضاعة في فترة العدة، ويمكنها المطالبة به بعد انتهاء العدة.
ملاحظات هامة
لا يحق للأب إجبار المطلقة على إرضاع طفلها، لأن إرضاع الطفل حق له.
يتعين على الزوج دفع النفقة إذا طلبت المرأة أجر الرضاعة، سواء قامت بإرضاعه أو استأجرت مرضعة أو قامت بشراء لبن بديل للطفل.
إذا كان الطفل يعاني من مشاكل صحية، يحق للأم المطالبة بأجر الرضاعة كنفقة شامل
جــ - حقها في وجود قيم في حياتها
القيم: الشخص الذي ينصّبه القاضي لتولّي شؤون المجنون أو المعتوه أو ذي الغفلة أو السفيه وتمثيله
ولا نقول أن المرأة لا ترقي أن تتحكم في شؤونها الخاصة وتحتاج إلي قيم، ولكن وقود قيم للمرأة نعمة إسلامية لست لها مثيل في اعتقادنا وقصر علمنا في الأديان جمعاء السماوية منها والأرضية :
و اقرأ حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم هذا:
حدثنا هشام عن قتادة عن أنس رضي الله عنه قال لأحدثنكم حديثا سمعته من رسول الله ﷺلا يحدثكم به أحد غيري سمعت رسول الله ﷺ يقول( إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويكثر الجهل ويكثر الزنا ويكثر شرب الخمر ويقل الرجال ويكثر النساء حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد )
وظيفة القيم في الإسلام
كلمة قيم جاءت من القوامة، والقِوَامَةُ هي: القِيامُ على الأمْر أَو المال، أَو وِلايَة الأمر، القيم على المرأة في الإسلام هو الزوج (في الغالب) أو الولي، ووظيفته هي رعاية شؤون المرأة والحفاظ عليها من خلال توفير النفقات الشرعية لها ومعاملتها بالمعروف والقيام على مصالحها. هذه المسؤولية تسمى "القوامة" التي تستند إلى تفضيل الله بعضهم على بعض، مما يوجب على الزوج أن يكون مسؤولاً عن رعاية زوجته وتوجيهها إذا اعوجت. ومن ضمن أسباب إعطاء الرجل ضعف المرأة من الميراث في بعض الحالات (فقط) بسبب أنه دائماً قيم علي المرأة في الإسلام إن لم تكن زوجة فهي اخت غير متزوجة أو ابنة لم تتزوج بعد أو أم أو جدة ينفق عليها ، والله أعلي واعلم
٣ - الحق في المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية
لا تزال النظافة الصحية أثناء الدورة الشهرية موضوعًا محظورًا في العديد من أنحاء العالم، مما يحرم العديد من النساء من أماكن آمنة وسهلة الوصول ونظيفة للاغتسال والصرف الصحي. وتشير التقديرات إلى أن ٢.٥ مليار شخص حول العالم يفتقرون إلى خدمات صرف صحي مُحسّنة، وكثير منهم من النساء. قد تكون عواقب التمييز ضد المرأة وعدم حصولها الكافي على المياه والصرف الصحي وخيمة. فقد لا تتمكن الفتيات في فترة الحيض من الالتحاق بالمدرسة بسبب الوصمة الاجتماعية المرتبطة بها و/أو عدم كفاية خدمات الصرف الصحي والنظافة في المنزل والمدارس.
التعليق
قال تعالي
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا) [المائدة:6
عند اتاحة الماء في البيوت أو العمل أو المدرسة أو المصنع فإن الأولي استخدام الماء لأن النظافة في الإسلام من الإسلام كما جاء في الحديث الشريف
قوله تعالى
﴿ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ ﴾ [المائدة: 6]
إذا قلّ الماء في الإسلام، فإن المسلم يتطهر بالماء المتاح له قدر المستطاع. فإذا لم يجد الماء أو لم يتمكن من استعماله ، يحل له التيمم بالتراب الطاهر، وفي هذا رحمة بالناس، ليس كل الناس تعيش تحت نفس الظروف، فهناك حروب ونزاعات مسلحة ومجاعات وشح مائي وغير ذلك، فرحمة الإسلام بكل أصناف الناس واحترام اقدار الناس نوع من الرحمة المهداة لهذا الدين، فلا حرج أن يقلل من استخدام التراب أو المناديل الورقية أو حتي بعض انواع الحصي في بعض الأحيان
٤ - حقها في السكن اللائق
يُعد الحق في السكن اللائق ركنًا أساسيًا من أركان حق المرأة في المساواة بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان. وبينما تعترف القوانين الدولية والوطنية بشكل متزايد بحق المرأة في السكن اللائق، لا تزال هناك فجوات كبيرة بين هذا الاعتراف وواقع الحرمان الواسع النطاق من هذا الحق. ونتيجةً للتمييز وعدم المساواة في السكن، تعيش العديد من النساء والفتيات في ظروف غير آمنة ومهينة وغير كريمة، مما يزيد من خطر التشرد والعنف. وتؤثر عمليات الإخلاء القسري وغيرها من انتهاكات الحق في السكن بشكل غير متناسب على النساء، وتعزز أوجه عدم المساواة القائمة، مما يمثل عائقًا كبيرًا أمام تحقيق المساواة بين الجنسين. من أمثلة عدم المساواة والتمييز القائم على النوع الاجتماعي
التعليق
من حق المرأة أن يكون لها سكن مستقل خاص بها، ويجب على الزوج أن يوفر لها هذا المسكن، بحسب ما يتناسب مع حالها في حدود قدرة الزوج . ولقد حذَّر النبي ﷺ من دخول أقارب الزوج الأجانب على الزوجة كما جاء عن عقبة بن عامر: ” أن رسول الله ﷺ قال: “إياكم والدخول على النساء ، فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله أفرأيت الحمو ؟ قال: الحمو الموت . رواه البخاري الحمو: أقارب الزوج من الرجال الذين ليسوا محارم لهذه الزوجة ، وهذا الحديث الشريف فيه دلالة صريحة: أن المرأة لها مسكن خاص وليست تعيش في بيت عائلة مثل العيش مع الزوج في بيت عائلته واحتمالية وجودها وحدها تحت- أي ظرف طاريء - لوجودها وحدها في المنزل مع اقارب الذكور الذين ليسوا محارم لها ، وهذا لا يعتبر مسكن ملائم في الإسلام إلا تحت ظروف محددة
قال الكاساني رحمه الله
ولو أراد الزوج أن يسكنها مع ضرتها أو مع أحمائها كأم الزوج وأخته وبنته من غيرها وأقاربها ، فأبت ذلك عليه فإن عليه أن يسكنها منزلا منفردا، ولكن لو أسكنها في بيت من الدار _ ( أي في غرفة ) _ وجعل لهذا البيت غِلقاً على حدة كفاها ذلك وليس لها أن تطالبه بمسكن آخر لأن الضرر بالخوف على المتاع وعدم التمكن من الاستمتاع قد زال .”بدائع الصنائع “( 4 / 23
2- حق السكن للمطلقة
قال تعالي
أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ
3- حق الأم في السكن مع ولدها
قال تعالي
(.. وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا ..)
معني (عندك) العندية هنا تعني الإقامة في بيتك أيها الإبن الميسور الحال وفي نفس الوقت تعيش أمك وحدها لوفاة زوجها أو غير ذلك، وهي في حاجة للإقامة، فأنت أولي البيوت لإستضافتها
ربما تكون المرأة ليست متزوجة وليس لها أصول أو فروع، يحدث في الحياة، فهل لها الحق في السكن الائم؟ بالطبع يتعين عليها أن تعيش في مسكن ملائم إن كان لديها مال يكفيها لذلك، وإن لم يكن لها مال يتعين علي اقاربها ذلك إن كانوا ميسورين أو تعيش مع أحدهم، وإن لم يكن لها أحد ميسور يستطيع أن يجعلها تعيش معه، فالحاكم (الولي) عليه أن يعين لها مساكن عامة كدور المسنين الآمنة للسيدات مكان منفصل تعيش فيها بأمان ما تفضل لها من حياة.
٥ - حقها في الأمن
نسعى جاهدين لضمان أن تكون أولويات المرأة محورية في قرارات السلام والأمن على جميع المستويات. ولتحقيق هذا الهدف، نعالج العوائق الاجتماعية والثقافية والسياسية ومخاطر الحماية التي تحد من مشاركة المرأة الكاملة في تحقيق السلام واستدامته. من المعروف أن النزاعات العنيفة تؤثر بشكل غير متناسب على النساء والفتيات، وتُفاقم أوجه عدم المساواة والتمييز القائمة بين الجنسين. تُعدّ المرأة أيضًا عنصرًا فاعلًا في السلام في النزاعات المسلحة، إلا أن دورها كلاعب رئيسي وعامل تغيير في السلام لم يُعترف به إلى حد كبير. يُعدّ الاعتراف باختلاف فهم المرأة وخبراتها وقدراتها ودمجها في جميع جوانب عمليات السلام التابعة للأمم المتحدة أمرًا أساسيًا لنجاح جهود حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة واستدامتها.
التعليق
قال تعالي
﴿ الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ﴾ [ سورة قريش: 4]
أي من أجله «وآمنهم من خوف» أي من أجله وكان يصيبهم الجوع لعدم الزرع بمكة وخافوا جيش الفيل.
والمعني العام: أن من من الله علي أهل مكة أنه أعطاهم رزق وفير حتي أنهم إذا اراداوا الطعام وجدوه، والنعمة الثانية التي يمن الله تعالي عليهم بها: نعمة الأمن، ويقول تعالي في آية أخري ( ..ثم لتُسألن يومئذ عن النعيم) حتي إن ابن عباس رضي الله عنه يقول في تفسير "النعيم" هو الماء البارد، وكم من ناس يتمتعون في هذه الحياة بالماء البارد في بيوتهم، وكم من المفارقات: آخرون يتمنون شربة واحدة باردة فهم يشربونها ساخنة في عز أيام الصيف الحارة، الاخلاصة: أن الأمن مطلب رئيس في الإسلام ، سواء كان هذا الأمن: فردي علي ماله أو أهله أو بيته أو عمله، وأضيف اليوم كلمات المرور و أرقام بطاقات الإئتمان وغيرها
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( لا يَحِلُّ لاِمْرَأَةٍ تُؤْمِنُ باللَّهِ وَالْيَومِ الآخِرِ، تُسَافِرُ مَسِيرَةَ يَومٍ وَلَيْلَةٍ إلَّا مع ذِي مَحْرَمٍ عَلَيْهَا) خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
وفي الحديث الشريف تحذير شديد من سفر المسلمة وحدها من غير محرم لو تنتوي ان تبيت في بلد غريب إلا تحت ظروف معينة مثل أن تكون من القواعد أو غير ذلك والسبب في ذلك: أن تكون في أمان وان لا تتعرض لشيء يخيفها لو كانت وحدها وليست مع صحبة آمنة ، والله أعلي واعلم
والفكرة المحورية في الإسلام
أن الإسلام دين السلام واسم من اسماء الله تعالي الحسني (السلام) ومن مقتضيات اسم الله السلام: أن تؤمن من حولك ، ويأمن جارك بوائقك - سواء هذا الجار زوج / زوجة - أولاد - أقارب - جيران غير أقارب ، الجميع يأمن أن تغدر به، هذا من مقتضيات اسم الله "السلام" فمن يفعل غير ذلك فهو من يقضي علي نفسه ولا يقضي علي الإسلام، فالغدر والخيانة والقتل بلا ذنب وغيرها من الموبقات لا تعود إلا لصاحبها من حيث بدأ ، فديننا دين الأمن للجميع ، فمن يدخله ويعمل صالحاً يأمن علي نفسه وماله وأولاده بين المتقين من المؤمنين، وغير ذلك فهو شاذ عن هذا الدين، فالمرأة المسلمة تأمن علي نفسها بين أقاربها ما دم بها العمر، والحقيقة أن المعمرين العرب قلة وليسوا كثرة ولن ندخل في الأسباب الآن التي علي رأسها (نمط الحياة والحب ودوائر العلاقات الجيدة من حولك..الخ) إلا أن المؤمنات الاتي يدخلن دار مسنين قليلة في الشرق علي حسب علمنا القاصر وليس بالإحصاءات الموثقة
٦ - حقها في التعليم
تعليم الفتيات: المساواة بين الجنسين في التعليم تعود بالنفع على كل طفل. الاستثمار في تعليم الفتيات يُحدث تحولاً في المجتمعات والبلدان والعالم أجمع الفتيات المتعلمات أقل عرضة للزواج في سن مبكرة، وأكثر حظاً في عيش حياة صحية ومنتجة. يحصلن على دخل أعلى، ويشاركن في القرارات الأكثر تأثيراً عليهن، ويبنين مستقبلاً أفضل لأنفسهن ولأسرهن. يُعزز تعليم الفتيات الاقتصادات ويُقلل من عدم المساواة. ويُسهم في بناء مجتمعات أكثر استقراراً ومرونة، تُتيح لجميع الأفراد - بمن فيهم الفتيان والرجال - فرصة تحقيق إمكاناتهم. لكن تعليم الفتيات لا يقتصر على مجرد الوصول إلى المدرسة، بل يشمل أيضاً شعور الفتيات بالأمان في الفصول الدراسية والدعم في المواد والوظائف التي يخترنها - بما في ذلك تلك التي غالباً ما يكون تمثيلهن فيها أقل من اللازم. عندما نستثمر في تعليم الفتيات الثانوي
يزداد دخل الفتيات بشكل كبير
ترتفع معدلات النمو الوطني
تنخفض معدلات زواج الأطفال
تنخفض معدلات وفيات الأطفال
تنخفض معدلات وفيات الأمهات
ينخفض معدل تقزم الأطفال
لماذا لا تلتحق الفتيات بالمدارس؟
على الرغم من الأدلة التي تُثبت أهمية تعليم الفتيات في التنمية، لا تزال التفاوتات بين الجنسين في التعليم قائمة.
الأسباب عديدة
تختلف العوائق التي تحول دون تعليم الفتيات - مثل:
الفقر
زواج الأطفال
العنف القائم على النوع الاجتماعي
باختلاف البلدان والمجتمعات. غالبًا ما تُفضّل الأسر الفقيرة الأولاد عند الاستثمار في التعليم. في بعض الأماكن، لا تُلبّي المدارس احتياجات الفتيات من حيث السلامة والنظافة والصرف الصحي. وفي أماكن أخرى، لا تُراعي ممارسات التدريس الفوارق بين الجنسين، مما يُؤدي إلى فجوات بين الجنسين في التعلم وتنمية المهارات.تُمكّن أنظمة التعليم المُنصفة بين الجنسين الفتيات والفتيان، وتُعزّز تنمية المهارات الحياتية - مثل الإدارة الذاتية، والتواصل، والتفاوض، والتفكير النقدي - التي يحتاجها الشباب للنجاح. كما تُسهم في سدّ فجوات المهارات التي تُديم فجوات الأجور، وتُسهم في بناء الرخاء لبلدان بأكملها. يُمكن لأنظمة التعليم المُنصفة بين الجنسين أن تُسهم في الحدّ من العنف القائم على النوع الاجتماعي في المدارس والممارسات الضارة، بما في ذلك زواج الأطفال وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث.
تُساعد أنظمة التعليم المُنصفة بين الجنسين
على إبقاء الفتيات والفتيان في المدارس، مما يُسهم في بناء الرخاء لبلدان بأكملها.
١- يتم ربط الحيازة بالعلاقة أو الوضع الأسري، لا سيما في حالة فسخ الزواج، أو وفاة أحد الزوجين، أو أثناء الميراث
2- التمييز وعدم المساواة في الوصول إلى الفرص الاقتصادية والتمويل اللازم لامتلاك أو استئجار منزل
3- الاستبعاد من عمليات المشاركة وصنع القرار المتعلقة بالإسكان والتخطيط الحضري، مما يُسهم في عدم كفاية ظروف السكن لتلبية احتياجات النساء والفتيات
4- زيادة تعرض النساء والفتيات لأعمال العنف المنزلي والاعتداء الجنسي، لا سيما في حالة عدم توفر مساكن آمنة بديلة أو عند العيش في حالة تشرد
5- عدم توفر المياه النظيفة، أو المرافق الصحية، أو غيرها من المرافق التي توفر الخصوصية، بما في ذلك الصحة والنظافة أثناء الدورة الشهرية
التعليق
العلم فريضة علي كل مسلم، ومادام فريضة فالتفريط فيه إثم، كما الصلاة والصوم، وبما أن النساء شقائق الرجال في الأحكام والتكاليف والجزاء إلا ما اختص به الرجال وحدهم، أو ما اختص بالنساء وحدهم، إذن العلم فريضة علي المسلمة، وهو في الإسلام: ما يهم علي الأكثر: ما يعرف من الدين بالضرورة (ي العلم الذي تعرف به كيف تصلي صلاة صحيحة، تصوم صوم صحيحن تتعامل به مع الناس معاملة صحيحة ..الخ) ثم العلم الدنيوي من طب وهندسة وفلك وغيرها من العلوم التي يقوم بها التعمير في الكون، فالإسلام لم يخلق دراويش لا يحسنون إلا فقط الترنم بالذكر في المساجد وليس له أي حياة خارج المسجد، فقد مدح رسول الله صلي الله عليه وسلم القرون الثلاثة الأولي من عمر الأمة الإسلامية فقال صلي الله عليه وسلم (خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ ، وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ) فما كان حالهم مع العلم والعمل؟ كانوا رجال موسوعي التفكير والعلم ، فلم يتخصص احدهم في علوم الدين التي ظهرت بعد ذلك في العصر العباسي تقريباً مع ظهور علم الكلام وظهور الفلاسفة وظهور الفقه الإسلامي وغيرها من العلوم التخصصية التي قسمت المسلم عن هدف أنبل من التخصصية المقيتة، فهذا علي سبيل المثال لا الحصر نهائيا " داوود الأنطاكي" هذا الرجل بدون دخول في تفاصيل سيرته كان يدعي " شيخ الأطباء في زمانه" فقد كان شيخاً بالمعني العام "فقه - علم شريعة - تقوي - صلاة ليل - ذكر - دعاء..الخ" ومع ذلك فإن لقبه "شيخ الأطباء ما يوافق في يومنا هذا: نقيب الأطباء" ولا نقول في بلد معين، بل كان عابراً للقارات، فقد نشأ في بلدة أنطاكية في تركيا، وعاش بالسعودية ثم هاجر إلي مصر وبني بها مدرسة للطب ، اقرأت جيداً "للطب وليس للفقه"، وكان يومه في مصر يبدأ مع الفجر، يصلي ثم يدخله عليه طلاب مدرسة الطب التي أنشأها في مصر وكان ضريرً، فكان يملي من عقله علي الطلاب ما يملي الكراسة والكراستين، ثم يخرجون فيدخل مجموعة أخري يملي عليهم مثل ذلك، وهكذا حتي يأتي المغرب ثم ينهي يومه الدراسي مع الطلاب، لينام بعد العشاء ثم يقول لقيام الليل، وتستمر رحلة حياته هكذا، هذا واحد من أئمة المسلمين الذين عرفوا في القرون الثلاثة الأولي ولن ننسي أمثاله مثل البصري وابن سينا وغيرهم، فقد نشأنا علي اننا ما خُلقنا إلا للعبادة، وبتفكير مبسط عير عميق، وما بال الكفار، فالمسلمين حوالي ثلث العالم، والثلثين الآخرين غر مسلمين، فإذا خلقنا للعبادة وحسب، فثلثين الأرض لماذا خلقوا؟ ولن نقول هم لم يهتدوا للفطرة؟ خلقنا للعبادة شيء أصيل في ديننا، والأصل الآخر: جئنا للتعمير ، قال تعالي " واستعمركم فيها" فإذا لم نعمر بالطب والهندسة والفلك والكيمياء فبما نعمر؟ ، والأصل الآخر: جئنا لأننا خلفاء الله في الأرض ، قال تعالي لآدم عليه السلام " ونحن اولاد آدم : " إنا جعلناك خليفة في الأرض" وما هي نوعية الخلافة إذن؟ هل تطبيق القرآن علي أرض الواقع ليظهر علي الدين كله فحسب؟ نعم هذا جزء أصيل من ديننا أن يعرف الإسلام ويحبه الناس ويدخلون به طواعية ، ولكن الناس تتبع الغالب وتولع بتتبعه خطوة بخطوة، والعالم كله سابق بخطوات، فكيف يتبع الناس هذا الدين وهم ليسوا متفوقين في تعمير الدنيا بالعلم والعمل معاً ؟
أخي العزيز في بعض البلدان الإسلامية
التي تحرم الطالبات المسلمات من التعليم بعد الإبتدائية بحجة أنها عورة أو لا يمكن ان تتعلم، ارجع للفهم الصحيح للدين، ولا تضع علي عاتقك ما لا تحتمله يوم القيامة من حرمان الفتيات من أجل نعم الدنيا وأشرفها (العلم) فقد عُرف الله تعالي بالعلم والحب، لا بالخوف والرهبة.
٧ - حقها في الزواج
تحمي المادة ١٢ حق الرجل والمرأة في سن الزواج في الزواج وتكوين أسرة
يخضع حقك في الزواج للقوانين الوطنية المتعلقة بالزواج، بما في ذلك تلك التي تُجرّم الزواج بين فئات معينة من الأشخاص (مثل الأقارب المقربين). مع أن للحكومة صلاحية تقييد الحق في الزواج، إلا أن أي قيود يجب ألا تكون تعسفية ولا تتعارض مع المبدأ الأساسي لهذا الحق.
كيف ينطبق هذا الحق على المتحولين جنسيًا؟
قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان عام ٢٠٠٢ بأن هذا الحق يشمل المتحولين جنسيًا. يحق لهم الزواج أو الدخول في شراكات مدنية بناءً على جنسهم المكتسب بموجب قانون الاعتراف بالجنس لعام ٢٠٠٤، وقانون الزواج (الأزواج من نفس الجنس) لعام ٢٠١٣، وقانون الزواج والشراكة المدنية (اسكتلندا) لعام ٢٠.
التعليق
قال تعالي
﴿ وَمِنْ
آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا
وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ
يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [الروم: 21].
ومن آياته الدالة على عظمته وكمال قدرته أن خلق لأجلكم من جنسكم -أيها الرجال- أزواجًا؛ لتطمئن نفوسكم إليها وتسكن، وجعل بين المرأة وزوجها محبة وشفقة، إن في خلق الله ذلك لآيات دالة على قدرة الله ووحدانيته لقوم يتفكرون، ويتدبرون.
قدر الله تعالي علي المسلمة في الإسلام (الزواج) هذا ما ينبغي أن يكون ، وهذه المنظومة الزواجية ينبغي ان تكون بها " المودة والرحمة" أيضاً هذا ما ينبغي ان يكون، وجعل فيها الفطرة الإسلامية الصحيحة، فالشواذ او ما يسمونه في الغرب (المثلية) أو في بعض دول الشرق ليس من الفطرة بحال من الأحوال، ولو تتبعت الأمر سيكولوجياً وطبياً وغير ذلك ستكتشف ذلك بنفسك، الأهم: أن االله تعالي هو من خلق الخلق في اول الخليقة وإلي آخر يوم القيامة ، إلا أن بعض العلماء يخلقون ايضاً ولكن من الخلية الحية DNA لذا هم لا يخلقون من زيرو كما يقال بل يتلاعبون في الخلية الحية بمقص كريسبر فيخلقون، والأجمل والأنصف ان الله تعالي جاء في القرآن آية تقول " فتبارك الله أحسن الخالقين" فأنصف العلماء من نفسه سبحانه وتعالي، والأجمل والأنصف أن لا تثق بأحد يقول لك أنا أخلق الشيء من لا شيء، فهذا هراء، فالله تعالي وحده من فعل ويفعل وسيفعل ذلك - في حدود علمنا القاصر - ولن نتألي علي الله تعالي، وفي نفس الوقت نحترم العلم ولكنه يتغير وله دورة صعبة للغاية للوصول للغاية المهدوفة مثل علم التبريد ، الذي يدعي العلماء به أنهم يحيون الموتي، أو أقل تقدير الإفاقة من النوم العميق لمدة طويلة 6 شهور علي سبيل المثال لرواد الفضاء الذين يسافرون من كوكب الأرض إلي الكواكب الأخر ليقصروا عليهم ملل وتعب هذه الرحلة، وهذا علي سبيل المثال لا الحصر.
من حق المرأة في الإسلام (التزوج) ولها حقوق أصيلة في هذا الأمر منها
حق الاختيار والرفض
للمرأة حق اختيار من تتزوج منه، ولوليها دور الإرشاد والتوجيه فقط، ولا يجوز له إجبارها على الزواج بمن لا ترضى عنه.
صحة العقد
يقتضي الزواج موافقة المرأة ورضاها، وأن موافقتها شرط أساسي لصحة العقد، فالزواج لا يكون شرعياً إلا بالتراضي.
حق الرفض
إذا أُجبرت المرأة على الزواج، فإن لها حق رفضه أو فسخه، كما بيّنت الأحاديث.
حق اختيار الزوج
يمنح الإسلام المرأة حق اختيار الزوج دون أي إكراه، ويصبح عقد الزواج باطلاً بدون موافقتها.
التساوي
يتمتع الرجل والمرأة بحق اختيار الزواج وتكوين أسرة متى بلغا سن الزواج.
٨- حقها في الإنجاب
اختيار إنجاب الأطفال أم لا؟ حرية اختيار عدد الأطفال، والفترات الفاصلة بينهم، وتوقيت إنجابهم. لكل فرد الحق في الحصول على المعلومات والتثقيف والدعم اللازم لاتخاذ هذه القرارات. يجب أن تستند القرارات إلى أفضل المعلومات المتاحة أثناء الولادة - حتى عندما لا تسير الأمور كما هو مخطط لها - تُنتهك حقوقهن.عندما لا تكون الرعاية متعاونة، ينشأ صراع غير صحي قد يضر بالأم أو الطفل. هناك استراتيجيات لحماية كل من الأم والطفل من الإساءة والإهمال وسوء المعاملة. من أمثلة عدم الاحترام الصفع أو القرص أثناء الولادة، والإساءة اللفظية، واستخدام لغة قاسية أو بذيئة. تُحقق الشراكات التي تركز على المريض أفضل النتائج، مع أن مهنة التوليد قد تكون مملة ومرهقة نفسياً وتتطلب تقديم الكثير من الدعم العاطفي للنساء. عندما لا تسير الأمور كما هو مخطط لها - تُنتهك حقوقهن.عندما لا تكون الرعاية متعاونة، ينشأ صراع غير صحي قد يضر بالأم أو الطفل.
هناك استراتيجيات لحماية كلٍّ من الأم والطفل من الإساءة والإهمال وسوء المعاملة. ومن الأمثلة علي ذلك: عدم الاحترام الصفع أو القرص أثناء الولادة، والإساءة اللفظية، واستخدام لغة قاسية أو بذيئة.
حديث أنس بلفظ: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم يوم القيامة. أخرجه ابن حبان، وذكره الشافعي بلاغاً عن ابن عمر بلفظ: تناكحوا تكاثروا فإني أباهي بكم الأمم. وللبيهقي من حديث أبي أمامة: تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم، ولا تكونوا كرهبانية النصارى.
وقد تحدثنا أعلي علي اتجاه الغرب نحو تعقيم النساء في
بعض ولايات من الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوربية كنوع من السياسات الغير مقننة في البعض الآخر من انحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا التعقيم في حد علمنا غير موافق عليه بوثيقة مثلاً بإمضاء بالموافقة بل بدلاً من ذلك قسري، وهو ما لا يقبله الإسلام، فحق المسلمة أن تنجب إذا أرادت ذلك، ونعتقد في حدود علمنا القاصر أن هذا نوع من سياسة الإنتقاء الطبيعي الذي يحدث من قبل العلماء، والفكرة في ذلك: أن من لديه تاريخ عائلي في الإعاقات العقلية أو حتي الجسدية يعقموه بدون موافقة لأن هذا يكلف الدولة الكثير من المبالغ الهائلة لعلاج ومعاملة هؤلاء المعوقين في شيء من الأشياء، والسؤال الأخلاقي الذي يبقي: من الناحية المادية ربما عندهم حق، ولكن من الناحية النفسية: كيف نفعل هذا بناس لا يعرفون حتي أنه حدث فيهم مثل ذلك.
أما بالنسبة لزواج الأقارب
الحديث [لا تَنْكِحُوا القَرَابةَ القَريبَة فإن الولد يُخْلق ضاوِياً]
أي تزوَّجوا الغَرَائب دون القَرَائب فإن ولد الغريبةِ أنْجبُ وأقْوَى من ولدِ القَرِيبة
وقد أضْوَت المرأة إذا ولدت ولداً ضعيفا . فمعنى لا تُضْووا : لا تأْتُوا بأولادٍ ضاوين : أي ضُعفاء نُحفَاء والواحدُ : ضاوٍ
وهنا نستطيع القول
أن الإسلام لم يحرم علي المسلمة زواج الأقارب من كل وجه ، ولم يتركه لعرف القبائل العربية التي تزوج البنات لأقاربهن منذ نعومة أظفارهن بالإتفاق وعند الوصول لسن الزواج يزوجوهن لمن اتفقوا علي الزواج منه، لا قال رسول الله صلي الله في حديث آخر: " انتم أعلم بأمور دنياكم" فالأمر متروك لمعطيات كل عصر ، في حدود علمنا القاصر: فإن المسلمين اعلي نسبة زواج أقارب في العالم أجمع بعد الهند وبعض الدول الآسيوية، وأعلي نسبة فيمن لا نتذكر جيداً في باكستان، ولكن مع هذا رسول الله صلي الله عليه وسلم تزوج بنفسه من ابنة عمه " زينب بنت جحش" وزوج فاطمة ابنته رضي الله عنها من ابن عمه علي ابن ابي طالب وهي قرابة قريبة" لذا كيف هذا التناقض، لا يوجد تناقض: ففي الزواج من الأقارب في بعض الأحيان فوائد عظيمة مثل وراثة الجمال أو الذكاء أو العائلات المعمرة، ولكن إذا كانت هناك أمراض متنحية موروثة في جيل واحد من المعتبر جداً أنها ستتوارث عبر الأجيال، ولربما جاءت المشاكل في الجيل الأول نفسه ، الأهم:
إذا أردت المزيد عن هذا الموضوع مما لا مكان له هنا، يمكنك تتبع هذا الموضوع" فقهياً - طبياً - سيكولوجيا"
إذن لا ينبغي لنا أن نقول أن الله تعالي منع المرأة المسلمة من حق من حقها الفطري في الحياة، بل من الممكن أن يخطب الأب لإبنته ممن يري فيه الصلاح ، فقط منعها كمسلمة من الزواج من نفس الجنس وأسماه شواذ وليس مثلية.
٩ - حق المرأة في الخصوصية
نتحدث عادةً عن الخصوصية وكأن الجميع يستفيدون بالتساوي من قوانين الخصوصية نفسها، وأننا جميعًا متساوون. وعندما نفعل ذلك، يُظهر مدى تطبيع امتيازاتنا، وأننا لا نتجاهل كيف يؤثر انتهاك الخصوصية على الأشخاص من مختلف الطبقات والأجناس بشكل مختلف تمامًا. ولا نأخذ في الاعتبار دور النظام الأبوي في إرساء هذه المعايير غير المتساوية. ينبغي أن تكون الخصوصية خيارًا، لكن هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة. فبالنسبة لمعظم النساء، وخاصةً من يعشن في فقر وجهل وعبودية ذكورية، لا تزال الخصوصية حلمًا بعيد المنال. وقد أعرب مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والجمعية العامة للأمم المتحدة عن قلقهما وتقديرهما لأن "انتهاكات وتجاوزات الحق في الخصوصية في العصر الرقمي قد تؤثر على جميع الأفراد، مع آثار خاصة على النساء، وكذلك على الأطفال، والأشخاص الذين يعيشون في أوضاع هشة، أو الفئات المهمشة". وحثّوا الدول على العمل لمنع انتهاك الحق في الخصوصية لجميع الأفراد، وخاصةً النساء والأطفال والفئات الضعيفة في المجتمع، ووضع حلول مناسبة لمعالجة هذه القضية. في هذا العصر الرقمي، حيث يسهل انتهاك الخصوصية، علينا أن ندرك أن سنّ قوانين خصوصية مناسبة، مع تركيز أكبر على النساء والفئات الضعيفة الأخرى في المجتمع، وتطبيقها بدقة، هو المطلوب.
التعليق
للمسلمة في اي مكان تتواجد فيه الحق في التالي: لابد من معرفة هذا ما ينبغي أن يكون
منع التجسس
قال تعالي
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا..) سورة الحجرات
وهو حق أصيل لها كما المسلم الذكر سواء بسواء أن لا أحد يحق له التجسس عليها، وفي الحديث الشريف: عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لو أن امرأ اطلع عليك بغير إذن فحذفته بحصاة ففقأت عينه، ما كان عليك جناح" وبالرغم من ذلك يتجسس الناس علي بعضهم البعض بأشكال عدة اليوم، ابتداء من تقنيات كبيرة ربما يتجسس احدهم (جهات أمنية) علي احد النساء مثل تقنية Voice to skull فيعلم ما يدور بعقلها تزامناً بوقت تفكيرها الفعلي بالأمر، مروراً بتقنيات عبر الهاتف المحمول، مروراً ببعض نظم تشغيل الويندوز من اول ويندوز 10 وأعلي ، يقرأ ما يدور في ذهنك، هذا غير الذكاء الإصطناعي الذي يتنزل علي جهازك المحمول أو الاب توب أو غير ذلك من الأجهزة الحديثة عبر متصفحات الإنترنت Browsers من غير اختيار منك، لاحظ عندما تتحدث مثلاً مع Deep thinking من الذكاء الإصطناعي، يحدثك وهو يعرفك ويعرف ما تقوم به تحديداً ويتعامل معك باسمك وبعض المعلومات التي تندهش من معرفته بها وأنت لم تخزنها يوماً في عقله الغير بشري !!! هذا غير الرقائق الإلكترونية التي توضع للتجسس في بعض الحيوانات الأليفة Chips للتجسس حيث تطوف عليك هذه الحيوانات فتأخذ لقطات من كل متر في بيتك تحديداً وتستطيع التقاط الكلام في رأسك وغيرها، الشاهد: كما قلنا أعلي (لا تجسسوا: هذا ما ينبغي ان يكون) وهو ما لا يحدث علي أرض الواقع وخاصة المسلمات في الغرب ، ولن ننسي تقنية "الأخ الأكبر يشاهدك: The big brother watching you)
١٠ - الحق في معاملة عادلة وباحترام
التحرر من التهديد والعنف في المنزل، وعند الحصول على الخدمات، وفي جميع الأوقات الأخرى، التهديد والعنف خطأ دائمًا، حتى لو كان مرتكبهما فردًا من الأسرة أو عاملًا صحيًا، لكل شخص الحق في عيش حياة خالية من التمييز، يحدث التمييز عندما لا يُعامل الأشخاص بإنصاف بسبب عمرهم أو جنسهم أو عرقهم أو مكان إقامتهم أو عوامل أخرى
التعليق
يحظى حق معاملة المرأة باحترام وتقدير في الإسلام على مكانة عظيمة، إذ أكد القرآن والسنة النبوية على المساواة بين الرجل والمرأة في الإنسانية والتكريم
أ- المساواة في الخلق والكرامة الإنسانية
يقر القرآن الكريم بأن الرجال والنساء خُلقوا من نفس واحدة، وأنهم متساوون في الإنسانية والكرامة أمام الله
ب- الحب والرحمة في الزواج
يصف القرآن العلاقة الزوجية بأنها مبنية على المودة والرحمة، ويشبه الزوجين باللباس لبعضهما البعض، مما يدل على التكامل والتراحم.
ج - الحقوق المتوازنة
يؤكد القرآن أن للمرأة حقوقًا على الرجل، مثلما للرجل حقوق عليها، بشكل متوازن وعادل. يقول تعالى في سورة البقرة: "وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ"
د - التشجيع على العلم
تشجع آيات قرآنية عديدة الرجال والنساء على السواء على السعي لطلب العلم، وتعدهم بالجزاء العظيم.
قبل أن نُكمل: هذا ما ينبغي ان يكون، لأنك - خاصة هذا الموضوع باللغة الإنجليزية - ستجد علي أرض الواقع اختلافاً كثيرا، فالإسلام كفل هذه المعاملة للمسلمة من فوق سبع سموات، ومن يفعل غير ذلك فهو الشاذ وليس الإسلام.
١ - حقها في عدم الإجبار على الزواج القسري
زواج الأطفال والزواج القسري، بما في ذلك في الحالات الإنساني يُعدّ زواج الأطفال والزواج القسري انتهاكًا لحقوق الإنسان وممارسة ضارة تؤثر بشكل غير متناسب على النساء والفتيات عالميًا، مما يمنعهن من عيش حياة خالية من جميع أشكال العنف. يهدد زواج الأطفال والزواج القسري حياة ومستقبل الفتيات والنساء حول العالم، إذ يسلبهن قدرتهن على اتخاذ القرارات المتعلقة بحياتهن، ويعطل تعليمهن، ويجعلهن أكثر عرضة للعنف والتمييز والإساءة، ويمنع مشاركتهن الكاملة في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. وكثيرًا ما يصاحب زواج الأطفال الحمل والولادة المبكرين والمتكررين، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات اعتلال ووفيات الأمهات عن المتوسط. قد يدفع زواج الأطفال والزواج القسري النساء والفتيات إلى محاولة الفرار من مجتمعاتهن أو الانتحار لتجنب الزواج أو الهروب منه.
التعليق
تتمتع المرأة في الإسلام بحق عدم إجبارها على الزواج القسري
ويُعَد رضاها شرطًا أساسيًا لصحة عقد الزواج. وقد أكدت الشريعة الإسلامية هذا الحق من خلال أحاديث نبوية وقواعد فقهية، وجعلت للولي دورًا في رعاية مصالحها وليس إجبارها.
الرضا كشرط أساسي في الزواج
حديث النبي محمد ﷺ: قال النبي: "لا تُنْكَحُ الأيِّمُ حتى تُسْتَأْمَرَ، ولا تُنْكَحُ البِكْرُ حتى تُسْتَأْذَنَ". وفسّر العلماء هذا الحديث بأن المرأة التي سبق لها الزواج (الأيّم) يجب أن يؤخذ رأيها صراحة، أما البكر فيُكتفى بسكوتها إذنًا، وهذا يُفهم في إطار أن الحياء قد يمنعها من التصريح.
وفي حدود علمنا القاصر
فإن بعض الصينيات يخطفن من اجل الزواج في بعض القبائل الصينية ، لا يهم مستواها التعليمي، لا يهم مستواها الإجتماعي أو ما حققته في تاريخها المهني، لا يهم، الأهم إذا ارادها أحدهم للزواج حتي لو كان غير متعلم أو لا يعمل إلا السلب والنهب وغير ذلك، يسلط عليها من يخطفها وتذهب للتزوج منه وتكون مطلوب منها خدمة أهله بل وقبيلته بلا تذمر أو شكوي، اللهم عافي بنات المسلمين، وأخر في افريقيا في البلدان والقري شديدة الفقر وأفغانستان وغيرها من البلدان الإسلامية للأسف تباع البنات قسراً للزواج من ثري من أجل حفنة من الدولارات، وهذا لا يمت بصلة للإسلام الصحيح ، فالزواج ما ينبغي ان يكون محمول علي المودة والرحمة، وأساسه السكن، ومعني كلمة سكن في اللغة العربية تأتي من كلمة مُسكن: أي مسكن للآلام، ربما النفسية ، الإجتماعية أو حتي الجسدية ، فللزواج قيمة كبيرة علي الأفراد والجماعات والمجتمعات لا يغفلها إلا من أراد بمجتمعه السوء،
وإليك هذا الرابط إذا أردت أن تضطلع علي المزيد
١٢ - الحق في عدم التعرض للعنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي
مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان وحقوق الإنسان للمرأة والمساواة بين الجنسين يُعرّف إعلان القضاء على العنف ضد المرأة "العنف ضد المرأة" بأنه أي فعل عنيف قائم على النوع الاجتماعي يترتب عليه، أو يُحتمل أن يترتب عليه، أذى أو معاناة جسدية أو جنسية أو نفسية للمرأة، بما في ذلك التهديد بمثل هذا الفعل أو الإكراه أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث في الحياة العامة أو الخاصة.
التعليق
في حدود علمنا القاصر: لا نعلم شيء في الدين يدعو إلي ذلك غير آيات الحجاب وخاصة قوله تعالي (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ..) سورة الأحزاب، فقرر الإسلام أن الحجاب ولربما النقاب في بعض الأماكن مثل القبائل العربية ينبغي ان لا تعرف المرأة من غيرها والعلة (فلا يؤذين) فلربما عرفت بعض النساء بجمالهن الفائق مثل الأجنبيات الغربيات فإذا تتبعها أحد ربما يأذيها بسبب جمالها، أو مالها أو غير ذلك مما يرغب الرجال فيه في النساء بغير حق، وليس كل الرجال علي قلب رجل واحد في الإيمان والتقوي والورع، والله أعلي واعلم.
١٣ - الحق في عدم التعرض لتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية
أنواع تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية: يُصنف تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية إلى أربعة أنواع رئيسية:
النوع الأول
هو الإزالة الجزئية أو الكلية لحشفة البظر (الجزء الخارجي والظاهر من البظر، وهو جزء حساس من الأعضاء التناسلية الأنثوية)، و/أو القلفة/قلفة البظر (الطية الجلدية المحيطة بحشفة البظر).
النوع الثاني
: هو الإزالة الجزئية أو الكلية لحشفة البظر والشفرين الصغيرين (الطيات الداخلية للفرج)، مع أو بدون إزالة الشفرين الكبيرين (الطيات الخارجية لجلد الفرج).
النوع الثالث
يُعرف أيضًا باسم الختان، وهو تضييق فتحة المهبل من خلال إنشاء ختم واقي. يُشكَّل هذا الختم بقطع وإعادة وضع الشفرين الصغيرين أو الكبيرين، أحيانًا بالخياطة، مع أو بدون إزالة قلفة البظر/قلفة البظر والحشفة.
النوع الرابع
يشمل جميع الإجراءات الضارة الأخرى التي تُجرى على الأعضاء التناسلية الأنثوية لأغراض غير طبية، مثل الوخز والثقب والشق والكشط وكي المنطقة التناسلية.
التعليق
حين ييسر لنا الله تعالي فسنفرد له موضوع كامل من الناحية الطبية الجسدية - النفسية - الإجتماعية وربما من منظور آخر لنقف علي أفضل الفهم عن هذا الأمر
١٤ - حقها في المشاركة المجتمعية
لكل فرد الحق في:
• إبداء آرائه وأفكاره في المنزل، أو العمل، أو الخدمات، أو في لجنة، أو على مواقع التواصل الاجتماعي.
• الاجتماع مع الآخرين دون خوف، كعقد اجتماع عام، أو لقاء خاص، كالأصدقاء والجيران.
• المشاركة في التخطيط واتخاذ القرارات في المجتمع بشأن القضايا التي تؤثر على صحته أو صحة أسرته.
• يمكن للناس أيضًا المشاركة من خلال ممثل يتم اختياره بحرية، مثل عضو مجلس محلي أو مسؤول نقابي.
التعليق
كما قرأت أعلي فالمشاركة الإجتماعية لا تقتصر علي المجالس النيابية والقانونية ومجالس الشوري والشعب وما إلي ذلك من المجالس التي تنطوي تحت طائلة القانون، بل تدخل تحت طائلة الإجتماع مع الناس في مجالس اجتماعية عائلية أو معارف، وتندرج تحتها العمل والتعليم وغير ذلك من الحقوق التي لا يمكن لمسلمة بحال من الأحوال أن تنسحب منها إلا أن تأتي بما يخالف المجتمع بجريمة منكرة ينكرها المجتمع ، وغير ذلك فمن يسلبها حق الإجتماع مع الناس هو الذي اجرم في حقها ويستحق العقوبة الإلهية قبل الجنائية.
التعليق العام علي كل ما سبق
لا يمكن لعاقل بعد كل ما جاء أعلي أن يتخيل مجرد تخيل أن الله تعالي هضم حق المرأة لحساب الرجل، وأن هذا الدين ذكوري ويكرث فكرة الذكورية في المجتمعات، بل بالبعكس من ذلك، فإننا نستطيع أن نقول بكل أريحية: أن الله تعالي - إن صح التعبير - هو أول من نادت رسالته الخاتمة بحقوق المرأة والطفل (خاصة اليتيم) قبل إنشاء هيومن رايتس ووتش بـــ 1000 سنة فقط أو يزيد.
Comments
Post a Comment